أخبار

الأربعاء، 7 فبراير 2018

التهاب اللوزتين عند الأطفال قد يؤثر على الكليتين

أكد الدكتور خالد عبد العزيز السعران، أن “الأطفال قد يصابوا أيضا بأمراض الكلى ولكن نوعية الأمراض لديهم تختلف عن الكبار، فمثلا نسبة حدوث الفشل الكلوي المزمن في الأطفال أقل من نسبة حدوثه في الكبار حيث أنه وبحسب التقرير السنوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء فإن عدد الأطفال المصابين بالفشل الكلوي النهائي والذين يعتمدون على التقنية الكلوية بنوعيها لا يتجاوز 5% من عدد المرضى الكبار الذين يعانون من نفس المشكلة”.


كما اعتبر الدكتور خالد السعران أن “أسباب الفشل الكلوي في الأطفال تختلف عنها في الكبار، ففي المرضى الكبار نجد أن أهم سببين للإصابة بالفشل الكلوي المزمن هما السكري وارتفاع ضغط الدم، في حين أن أهم أسباب الفشل الكلوي المزمن في الأطفال هي العيوب الخلقية في الكلى والمسالك البولية وما ينتج عنها من التهابات بولية متكررة بالإضافة إلىالتهابات كبيبات الكلية”.

 وعما إذا كان هناك أي علاقة بين الالتهابات التي تصيب اللوزتين ومرض الكلى عند الأطفال قال الدكتور خالد السعران أن “التهاب اللوزتين قد يؤدي إلى التهاب في الكليتين ويكون ذلك بعد فترة أسبوع إلى أسبوعين من حدوث التهابات اللوزتين لذلك ينبغي المبادرة إلى العلاج عند حدوث ذلك”.

 وشدد استشاري أمراض الكلى الدكتور خالد السعران على أن “تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى أذية الكلية ومن أمثلة ذلك بعض المضادات الحيوية ومسكنات الألم لذلك ينبغي عدم أخذ هذه الأدوية إلا بدواعي طبية معروفة علميا وبحسب ما يحددها الطبيب المعالج”.

 وتابع “بالنسبة للأسبرين الذي يتم أخذه يوميا من قبل البعض وبجرعات صغيرة للوقاية من تجلط الأوعية، فإنه لم يثبت بدليل علمي تأثيره على الكلى بهذه الجرعات الصغيرة”
المصدر صحيفة تواصل الالكتروني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق